منصة التوظيف
استطلاع الرأي
استطلاع الرأي

خدمات الأفراد

خدمات منسوبي المساجد

خدمات القرآن والدعوة

خدمات القطاعات الخيرية

خدمات الأفراد

خدمات منسوبي المساجد

خدمات القرآن والدعوة

خدمات القطاعات الخيرية

خدمات الوزارة

  سياسة الخصوصية

 سياسة الخصوصية

تحرص وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد على خصوصية وسرية البيانات الشخصية لمستخدمي الموقع الإلكتروني الخاص بها ("الموقع") والمنصات الرقمية وتطبيقات الهواتف الذكية التابعة لها والمخصصة لتقديم خدمات الوزارة، وتضعها على رأس قائمة الأولويات وفقًا للضوابط المنصوص عليها في نظام حماية البيانات الشخصية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/19) 9/2/1443هـ ولوائحه التنفيذية ("النظام"). تهدف سياسة الخصوصية هذه إلى احاطتك بالقواعد العامة لكيفية معالجة البيانات الشخصية، وحقوقك كصاحب بيانات، وآلية ممارسة حقوقك، والبيانات الشخصية التي يتم جمعها، وطرق جمع هذه البيانات، والأغراض التي يتم استخدام بياناتك الشخصية فيها، بالإضافة إلى المسوغات القانونية لجمع ومعالجة بياناتك الشخصية.

لا تقوم الوزارة بجمع بياناتك الشخصية عندما تقوم بزيارة الموقع والمنصات الرقمية إلا بمعرفتك واختيارك تقديم هذه البيانات للوزارة. تستخدم الوزارة بياناتك الشخصية وذلك لتحقيق الغرض من معالجاتها كالحصول على معلومات، أو تقديم خدمات وفقًا لأنشطة الوزارة، وباستخدامك لموقع الوزارة والمنصات والتطبيقات التابعة لها فإنك تقر على الاطلاع والموافقة على سياسة الخصوصية وما يتم عليها من تعديلات مستمرة حسب الحاجة وطبيعة العمل.

 

تقوم الوزارة باتخاذ الإجراءات والتدابير المناسبة والملائمة للمحافظة على البيانات الشخصية التي لديها بشكل آمن يضمن حمايتها من الفقدان أو الدخول غير المصرح به أو إساءة الاستخدام، أو التعديل والإفصاح غير المصرح بهما، ومن أهم التدابير المعمول بها في الوزارة – على سبيل المثال لا الحصر:

  • الإجراءات والتدابير المشددة لحماية أمن المعلومات والتقنية التي نستخدمها للوقاية من عمليات الاحتيال والدخول غير المصرح به إلى أنظمتنا.
  • التحديث المنتظم والدوري لإجراءات وضوابط الحماية وفق أفضل المعايير القياسية.
  • تأهيل وتدريب الموظفين على احترام سرية البيانات الشخصية.
  • جمع الحد الأدنى من البيانات الشخصية بما يخدم الغرض منها.
  • تطبيق مستوى عالٍ من الحماية للبيانات وفقًا لمتطلبات الهيئة الوطنية للأمن السيبراني ويشمل ذلك تشفير البيانات وحمايتها من التسرب أو الضياع أو سوء الاستخدام أو أي وصول أو تحديث غير مصرح به.

يجب على زوار الموقع والمستفيدين من خدمات الوزارة الاطلاع بشكل مستمر على شروط ومبادئ الخصوصية وسرية المعلومات لمعرفة أية تحديثات تتم عليها، علماً بأن إدارة الموقع والمنصات والتطبيقات التابعة له غير مطالبة بالإعلان عن أية تحديثات تتم على تلك الشروط والمبادئ.

 الوزارة غير مسئولة تحت أي ظرف من الظروف عن أي أضرار مباشرة أو غير مباشرة أو عرضية أو تبعية أو خاصة أو استثنائية تنشأ عن استخدام أو عدم القدرة على استخدام الموقع والمنصات والتطبيقات التابعة له. تعتبر سياسة الخصوصية هذه جزء لا يتجزأ من شروط وأحكام استخدام الموقع وجميع المنصات والتطبيقات التابعة له والخدمات المباشرة الموجودة على الموقع.

أولاً: التعريفات

البيانات الشخصية: البيانات الشخصية: كل بيان - مهما كان مصدره أو شكله - من شأنه أن يؤدي إلى معرفة الفرد على وجه التحديد، أو يجعل التعرف عليه ممكنًا بصفة مباشرة أو غير مباشرة، ومن ذلك: الاسم، ورقم الهوية الشخصية، والعناوين، وأرقام التواصل، وأرقام الرُّخص والسجلات والممتلكات الشخصية، وأرقام الحسابات البنكية والبطاقات الائتمانية، وصور الفرد الثابتة أو المتحركة، وغير ذلك من البيانات ذات الطابع الشخصي.

صاحب البيانات: الفرد الذي تتعلق به البيانات الشخصية.

المسوغ النظامي: السند النظامي الذي تستند عليه الوزارة في أعمالها التي تتطلب جمع ومعالجة البيانات الشخصية.

معالجة البيانات: أي عملية تُجرى على البيانات بأي وسيلة كانت يدوية أو آلية، ومن ذلك: عمليات الجمع، والتسجيل، والحفظ، والفهرسة، والترتيب، والتنسيق، والتخزين، والتعديل، والتحديث، والدمج، والاسترجاع، والاستعمال، والإفصاح، والنقل، والنشر، والمشاركة في البيانات أو الربط البيني، والحجب، والمسح، والإتلاف.

ثانياً: الغرض والمسوغات النظامية من جمع البيانات الشخصية

إن حاجة الوزارة لجمع ومعالجة وحفظ البيانات الشخصية هي حاجة مستمرة لتنفيذ أعمالها والتزاماتها الواردة في تنظيمها الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (570) وتاريخ 22/09/1442 هـ،

وعليه، فإن البيانات التي تحصل عليها الوزارة وفقا لطبيعة أعمالها تعتبر بيانات مملوكة للوزارة لتنفيذ اللوائح والتشريعات المتعلقة بأعمال الوزارة وتمكين الجهات الحكومية الأخرى في المملكة العربية السعودية من تقديم الخدمات الحكومية ذات الصلة بأعمال الوزارة. وهو الأمر الذي يحتم على الوزارة حفظ البيانات ومعالجتها واستخدامها وفق صلاحياتها الممنوحة لها نظامًا بدون قيد زمني أو توفير إمكانية عدول صاحب البيانات عن موافقته على معالجة البيانات.

تقوم الوزارة بجمع البيانات الشخصية واستخدامها لعدة أغراض بما يتوافق مع الأنظمة واللوائح ذات العلاقة، منها على سبيل المثال لا الحصر:

  • إرسال الاشعارات والرسائل والمواد التوعوية للمكلفين وجميع أصحاب العلاقة المنتفعين من خدمات الوزارة.
  • إدارة وتطوير وتحسين الخدمات المتاحة للمكلفين وجميع أصحاب العلاقة المنتفعين من خدمات الوزارة.
  • الرد على الطلبات، أو الاستفسارات، أو الشكاوى.
  • أغراض الدراسات والتحليل.
  • رصد وكشف انتهاكات شروط الاستخدام إلى جانب الإساءات الأخرى والمحتملة عند استخدام الموقع.
  • تحسين أداء الموقع، وأمان برمجياته، وأنظمته، وشبكته.
  • مصادقة هوية المستخدم عند تسجيل الدخول.
  • المسوغات القانونية، لجمع بياناتك الشخصية:
  • وفقًا للأسس النظامية التي تراها الوزارة.
  • تحقيق مصلحة عامة بما لا يتعارض مع حقوق أصحاب البيانات الشخصية.
  • أي من الاختصاصات المنصوص عليها في تنظيم الوزارة.
  • استيفاء متطلبات قانونية أو نظامية.
  • تنفيذا لالتزام كان صاحب البيانات الشخصية طرفًا فيه.
  • حماية المصالح الحيوية والمتحققة أو الوقاية من الأضرار الحيوية.
  • حماية الصحة العامة أو الأمن الوطني.

يجوز للوزارة معالجة البيانات الشخصية لأغراض إضافية غير الذي جمعت من أجله، متى دعت الحاجة إلى ذلك، وبما يتماشى مع ضوابط النظام.

ثالثاً: البيانات الشخصية التي تجمعها الوزارة

تقوم الوزارة بجمع بيانات شخصية لزوار الموقع ومستخدمي الخدمات والمنصات والتطبيقات التابعة لها بشكل مباشر أو غير مباشر، وهي تتمثل فيما يلي:

1.   بمجرد زيارتك لموقع الوزارة، يقوم الخادم الخاص بالوزارة بتسجيل عنوان بروتوكول شبكة الإنترنت IP الخاص بالمستخدم وتاريخ ووقت الزيارة والعنوان URL الخاص بأي موقع إلكتروني تتم منه إحالتك إلى الموقع.

تضع معظم المواقع الإلكترونية بمجرد أن تتم زيارتها ملفاً صغيراً على القرص الصلب الخاص بجهاز الزائر (المتصفح)، ويسمى هذا الملف "كوكيز " (Cookies)، وملفات الكوكيز عبارة عن ملفات نصية، وتحتوي هذه الملفات النصية على معلومات تتيح للموقع الذي أودعها أن يسترجعها عند الحاجة لها خلال زيارة المستخدم المقبلة للموقع ومن هذه المعلومات المحفوظة:

  • قد يتم تذكر اسم المستخدم وكلمة المرور في حال كان ذلك متاحًا على الموقع.
  • حفظ إعدادات الصفحة في حال كان ذلك متاحًا على الموقع.
  • حفظ الألوان التي تم اختيارها من قبل المستخدم في حال كان ذلك متاحًا على الموقع.

2.   البيانات الشخصية التي تقوم بتزويد الوزارة بها والمطلوبة عند الاستفادة من الخدمات كالتسجيل بالمنصات والتطبيقات التابعة للوزارة أو التي تقدمها عند إنشائك لملف المستخدم الخاص بك أو للتقديم على وظيفة أو تدريب، ومنها - على سبيل المثال لا الحصر - الاسم، رقم الهوية الشخصية، العنوان، أرقام التواصل، البريد الإلكتروني، المؤهلات العلمية، وأرقام الرُّخص والسجلات والممتلكات الشخصية، وأرقام الحسابات البنكية والبطاقات الائتمانية، وصور الفرد الثابتة أو المتحركة، وغير ذلك من البيانات ذات الطابع الشخصي.

3.   البيانات الشخصية والمعلومات المُتبادلة من خلال تواصل الوزارة مع المستفيدين من الخدمات كالطلبات المقدمة لخدمات دعم العملاء، والاستفسارات، والملاحظات، والشكاوى المُستلمة منك.

4.   البيانات الشخصية التي تتلقاها الوزارة من مصادر أخرى على سبيل المثال: الجهات الحكومية، وأي جهات أخرى قد تزود الوزارة ببيانات شخصية خاصة بك ضرورية لتقديم خدمات الوزارة أو لاستيفاء أية متطلبات أمنية أو جنائية.

 وبتقديمك لبياناتك ومعلوماتك الشخصية من خلال موقع الوزارة وجميع المنصات الإلكترونية والتطبيقات التابعة للوزارة، فإنك توافق تمامًا على تخزين ومعالجة واستخدام تلك البيانات من قبل الوزارة والجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية. كما إنك مسؤول بمفردك عن تمام وصحة وصدق البيانات التي ترسلها من خلال موقع الوزارة أو المنصات والتطبيقات التابعة لها.

​رابعاً: الإفصاح عن البيانات الشخصية

يحق للوزارة الإفصاح عن البيانات الشخصية التي تم جمعها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة للجهات التالية: 

  • للجهات العامة الأخرى وذلك لتحقيق أغراض المصلحة العامة أو لأغراض أمنية أو لتنفيذ نظام آخر أو لاستيفاء متطلبات قضائية أو لحماية الصحة العامة أو السلامة العامة أو حماية حياة فرد أو أفراد معينين أو حماية صحتهم.
  • لجهات معالجة بيانات الوزارة وذلك تحقيقا لمصلحة مشروعة للوزارة دون الإخلال بحقوق صاحب البيانات الشخصية أو يتعارض مع مصالحه.
  • لأي جهات داخل أو خارج حدود المملكة العربية السعودية تنفيذاً لأي اتفاقيات محلية أو دولية تخدم أية مصلحة مشروعة للوزارة أو أية مصلحة عامة دون الإخلال بضوابط النظام.

خامساً: الاحتفاظ بالبيانات الشخصية

تقوم الوزارة بتخزين بياناتك الشخصية بأمان وذلك في مقر الوزارة داخل المملكة العربية السعودية أو من خلال حلول آمنة في خدمات الحوسبة السحابية. ويتم الاحتفاظ بالبيانات دون قيد زمني حسب ما ورد في البند ثانياً من هذه السياسة.

سادساً: إخلاء المسؤولية

الموقع والخدمات المقدمة من الوزارة متاحة لاستخدامك الشخصي، ويخضع دخولك واستخدامك لهذه الخدمات للبنود الواردة في سياسة الخصوصية ولأنظمة المملكة العربية السعودية. وكذلك يعد وصولك واستفادتك من هذه الخدمات والموقع موافقة دون قيد أو شرط على بنود هذه السياسة. وتسري هذه الموافقة بدءًا من تاريخ أول استخدام لك.

سابعاً: الروابط الخاصة بمواقع أخرى

قد يحتوي الموقع والمنصات والتطبيقات التابعة للوزارة من وقت لآخر على روابط من وإلى مواقع أخرى قد لا تكون تابعة للوزارة. إذا اتبعت أي من هذه الروابط للوصول إلى هذه المواقع يتوجب عليك الاطلاع على سياسات الخصوصية بتلك المواقع التي يتم الدخول إليها من خلال أي رابط. لا تعتبر الوزارة - بأي حال من الأحوال - مسؤولة عن أساليب جمع ومعالجة وحماية البيانات الشخصية من قبل تلك المواقع.

ثامناً: حقوق أصحاب البيانات الشخصية

تقوم الوزارة ببذل العناية اللازمة والجهود لتقديم خدمات ذات جودة عالية لجميع أصحاب البيانات الشخصية بما يضمن حقوقهم المنصوص عليها في النظام        وهي:

  • ​يكون لصاحب البيانات الشخصية حق الوصول إلى بياناته الشخصية المتوافرة لدى الوزارة مع مراعاة ما يلي

​​             ​أ- ألا تؤثر ممارسة الحق في الوصول إلى البيانات الشخصية سلباً على حقوق الغير، مثل: حقوق الملكية الفكرية أو الأسرار  التجارية.

             ب- إتاحة الوصول إلى البيانات الشخصية بناءً على طلب يقدمه صاحب البيانات الشخصية، أو وسيلة توفرها الوزارة لتمكين صاحب البيانات من الوصول                    إلى  بياناته الشخصية بشكل تلقائي دون الحاجة إلى تقديم طلب.
  1. على الوزارة عند تمكين صاحب البيانات من الوصول إلى بياناته الشخصية التأكد من أن ذلك لا يتضمن الإفصاح عن بيانات شخصية تحدد هوية فرد آخر.
  • الحق في العلم: يشمل معرفتك بالمبررات القانونية والأساس النظامي أو الاحتياج الفعلي لجمع بياناتك الشخصية. تم إعداد سياسة الخصوصية هذه لإحاطتك وضمان علمك بكافة حقوقك والضوابط والأغراض التي من أجلها يتم جمع بياناتك الشخصية.
  • الحق في الوصول إلى بياناتك الشخصية: ويشمل الاطلاع عليها والحصول على نسخة منها بصيغة مقروءة وواضحة بما يتماشى مع صلاحيات الوزارة بتقييد الوصول أو تحديد مدة معينة لممارسة هذا الحق.
  • الحق في طلب تصحيح بياناتك الشخصية لدى الوزارة، أو إتمامها، أو تحديثها، مع مراعاة ضوابط هذا الحق في النظام.
  • الحق في إتلاف بياناتك الشخصية: يحق لصاحب البيانات أن يطلب من الوزارة حذف بياناته الشخصية وفق أحكام النظام. ستتخذ الوزارة القرار المناسب بعد دراسة الطلب وفي حال تم رفض الطلب، وذلك استنادًا لأحد الأسباب التالية:
  • الامتثال لالتزام قانوني.
  • حماية أغراض الأرشفة بما يخدم المصلحة العامة.
  • البيانات الشخصية ذات صلة بمطالبات مالية أو قانونية.
  • الحق في العدول عن الموافقة على معالجة بياناتك الشخصية: يمكن لصاحب البيانات ممارسة هذا الحق وفق ما نص عليه النظام وبما لا يتعارض مع لوائح وأنظمة الوزارة ومالا يعيق تنفيذ إجراءات الوزارة.
  • لصاحب البيانات الشخصية العدول عن موافقته على معالجة بياناته الشخصية في أي وقت، وله إبلاغ الوزارة بذلك بأي من الوسائل المتاحة وفقاً للمادة (الرابعة) من هذه اللائحة.
  • قبل طلب الموافقة من صاحب البيانات الشخصية، على الوزارة وضع إجراءات تُتيح العدول عن تلك الموافقة، واتخاذ التدابير اللازمة لضمان تنفيذها، على أن تكون إجراءات العدول عن الموافقة مماثلة أو أكثر سهولةً من إجراءات الحصول عليها.
  • في حال العدول عن الموافقة، فيجب على الوزارة إيقاف المعالجة دون تأخير غير مبرر، ولا يؤثر الرجوع عن الموافقة على مشروعية أي عملية معالجة تمت في ظل الموافقة وقبل الرجوع عنها.
  • ‌على الوزارة عند عدول صاحب البيانات الشخصية عن موافقته على معالجة بياناته؛ اتخاذ الإجراءات الملائمة لإشعار من تم الإفصاح لهم عن البيانات الشخصية -بأي وسيلة كانت- وطلب إتلافها.
  • لا يؤثر العدول عن الموافقة على عمليات معالجة البيانات الشخصية التي تتم بناءً على مسوغات نظامية أخرى.

ماعدا ما هو منصوص عليه نظاماً، لن يكون صاحب البيانات مطالباً بدفع أي رسوم مقابل ممارسة هذه الحقوق، وفي حال تم تقديم طلب لممارسة أحد هذه الحقوق، سيتم الرد على صاحب البيانات خلال عشرة أيام عمل من استلام الطلب كاملاً.

لمزيد من التفاصيل عن معالجة بياناتك الشخصية وكيفية ممارسة حقوقك، يمكنك التواصل مع مسؤول حماية البيانات الشخصية في الوزارة حسب بيانات التواصل الموضحة في هذه السياسة.

الولي الشرعي لصاحب البيانات الشخصية:

  • مع مراعاة المتطلبات النظامية ذات العلاقة، على الولي الشرعي لصاحب البيانات الشخصية ناقص أو عديم الأهلية أن يتصرف بما يحقق مصلحة صاحب البيانات الشخصية، وله في سبيل ذلك ما يلي:
    أ-ممارسة الحقوق المقررة لصاحب البيانات الشخصية بموجب النظام وهذه اللائحة.
           ب-الموافقة على معالجة بيانات صاحب البيانات الشخصية وفقاً لأحكام النظام وهذه اللائحة.
  1. في حال معالجة البيانات الشخصية لناقص أو عديم الأهلية يشترط في الحصول على موافقة الولي الشرعي اتخاذ الوسائل المناسبة للتحقق من صحة الولاية الشرعية لولي صاحب البيانات الشخصية ناقص أو عديم الأهلية.
  • على جهة التحكم عند الحصول على موافقة الولي الشرعي لناقص أو عديم الأهلية مراعاة الأحكام الآتية:
    أ-ألا ينتج عن موافقة الولي الشرعي على المعالجة أي ضرر على مصالح صاحب البيانات الشخصية.
           ب-تمكين صاحب البيانات الشخصية ناقص الأهلية من ممارسة حقوقه المنصوص عليها في النظام وهذه اللائحة عند اكتمال أهليته.

 

تاسعاً: التواصل مع مسؤول حماية البيانات الشخصية في الوزارة

وفق ما نص عليه النظام وبما لا يتعارض مع لوائح وأنظمة الوزارة، نرحب بكافة الطلبات والاستفسارات والأسئلة والشكاوى فيما يتعلق بسياسة الخصوصية، أو حقوق أصحاب البيانات عبر التواصل مع إدارة حماية البيانات والخصوصية على البريد الإلكتروني التالي:

  DM@moia.gov.sa