وزارة الشؤون الاسلامية والدعوة والارشاد

اتصل بنا

خريطة الموقع

English site

 أقسام وإدارات الفرع

​يوجد بالفرع عدد إثنتا عشرة إدارة ويتبع كل إدارة عدد من الأقسام تم توزيع العمل على النحو التالي:

  • مساعد المدير العام​

يتلخص عمل المساعد في القيام بأي عمل يوكل إليه وإدارة أعمال الفرع في حال إجازة فضيلة المدير العام.

  • مكتب المدير العام

ويندرج تحته :

  • مدير مكتب المدير العام
  • المكتب السري
  • المستشارون
    يتلخص عمل هذا المكتب في عدة جوانب من أهمها الارتباط بالمدير العام لفرع الوزارة، والقيام بتنظيم الأعمال والخدمات المكتبية والإدارية، ومتابعة أعمال المدير العام وتسييرها.
  • وحدة المتابعة
        • متابعة الدوام
        • التحقيقات
          يتلخص عمل هذه الوحدة في توفير الرقابة على العمل الإداري والفني بصفة عامة منعاً لوقوع المخالفات وحرصاً على سلاسة وسهولة العمل دون معوقات، وحفاظاً على أداء الموظف لواجباته الوظيفية دون تراخ أو إهمال.
  • إدارة العلاقات العامة والإعلام
    ويندرج تحت هذه الإدارة:
  •  علاقات عامة
  •  إعـــــــلام
    يتلخص عمل هذه الإدارة في عدة جوانب من أهمها تنفيذ أنشطة العلاقات العامة والإعلام بالفرع، واستقبال كبار المسؤولينوالزوار ومرافقتهم وتوديعهم والإشراف على مراسم الاستقبال والندوات والمؤتمرات ومتابعة وسائل الإعلام فيما يختص بالفرع، والعمل على تقوية العلاقات الداخلية والخارجية للفرع بما يحقق الأهداف الموضوعة بالإضافة إلى خطابات الشكر والإهداءات والتهاني والتبريكات والتعازي وما إلى ذلك فيما يخص مدير الفرع.
  • إدارة الشؤون الإدارية والمالية
    ويندرج تحت هذه الإدارة ستة أقسام:
  •  الشؤون المالية         
  •  المشتريات والعقود
  •  الحاسب الآلي
  •  الاتصالات الإدارية
  •  المستودع
  • الحركة

    يتلخص عمل هذه الإدارة في عدة جوانب، من أهمها:توفير الخدمات المالية والإدارية لجميع أعمال الفرع بما يحقق المهام وتلبية الاحتياجات من الموارد البشرية في ضوء اللوائح والأنظمة المنظمة لذلك.
  • إدارة المساجد
    ويندرج تحت هذه الإدارة خمسة أقسام:
      • شؤون المساجد
      • موظفي المساجد
      • وحدة المساجد التاريخية
      • شعبة المراقبين
      • وحدة القضايا

يتلخص عمل هذه الإدارة في عدة جوانب، من أهمها: إدارة شؤون الجوامع والمساجد بالمنطقة وتوفير الاحتياجات اللازمة من كافة المتطلبات البشرية والمادية والفنية بكفاءة وفاعلية ودقة أداء الخدمات المطلوبة بما يحقق الأهداف المرجوة، ومتابعة أعمال وأنشطة مراقبي المساجد ومنسوبيها من الأئمة والمؤذنين.

  • إدارة الدعوة
    ويندرج تحت هذه الإدارة ثلاثة أقسام:
      • المكتب السري
      • البرامج الدعوية
      • المكاتب التعاونية
        يتلخص عمل هذه الإدارة في عدة جوانب من أهمها المحافظة على القيم والأخلاق الإسلامية وتصحيح المعتقدات وإيضاح الطريق السليم وتحقيق دعوة التوحيد وإيصال وإبلاغ رسالة الإسلام ودعوة المسلمين إليه واستقبال وإنهاء الإجراءات والوثائق الخاصة بالمسلمين الجدد، والعناية بهم وتشجيعهم وتزويدهم بالكتب والأشرطة وتراجم معاني القرآن الكريم بلغاتهم.
  • إدارة المشاريع والصيانة
    ويندرج تحت هذه الإدارة قسمان:
  • قسم المشاريع
  • قسم الصيانة

يتلخص عمل هذه الإدارة في عدة جوانب من أهمها: دراسة وتصميم وتنفيذ مشروع إنشاء وترميم وصيانة المساجد والمباني في دائرة نطاق الفرع وترميمها وصيانتها، بالتنسيق مع الإدارة العامة للمشاريع والصيانة بالوزارة والجهات الحكومية المعنية، ومتابعة أعمال التشغيل والصيانة للمساجد والأبنية والمنشآت التابعة للفرع.

  • التخطيط والتطوير
    ويندرج تحت هذه الإدارة ثلاثة أقسام:
      • شعبة التطوير
      • شعبة التدريب
      • شعبة التخطيط

يتلخص عمل هذه الإدارة في عدة جوانب من أهمها: وضع البرامج الزمنية التي تكفل متابعة وتنفيذ الخطط والبرامج الخاصة بالفرع والعمل على تنمية مهارات وقدرات العاملين من خلال البرامج التدريبية، وتنموية وتطوير الأداء والتنظيم.

 

  • إدارة الأمن والسلامة

يتلخص عمل هذه الإدارة في عدة جوانب من أهمها: اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الأفراد والمنشآت والوثائق والمعدات ضد الأخطار الداخلية والخارجية وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية والتنقل الداخلي والخارجي عن طريق تأمين السائقين والسيارات لإنجاز متطلبات العمل.​​

  • إدارة الرقابة على الصيانة

يتلخص عمل هذه الإدارة في عدة جوانب، من أهمها: متابعة مقاولي الصيانة والنظافة الذين يقومون بأعمال الصيانة والنظافة للجوامع والمساجد والتأكد من نسب وصحة شهادات الإنجاز ومتابعة مراقبي الصيانة ومدى جديتهم.

  • إدارة الموارد البشرية
     الشؤون المالية - شؤون الموظفين - تدريب الموظفين

إدارة الموارد البشرية هي إدارة الأفراد الموظفين وشؤونهم من خلال سلسلة من الإجراءات والأسس تهدفُ إلى تنظيم الأفراد للحصول على أقصى فائدة مُمكنة من الكفاءات البشرية واستخراج أفضل طاقاتهم من خلال وظائف التخطيط والاستقطاب والاختيار والتعيين والتدريب والتقويم والحوافز المالية والمعنوية.

  • وحدة المراجعة الداخلية

المراجعة الداخلية هي نشاط تقييمي مستقل يوجد في منظمة الأعمال لمراقبة العمليات المحاسبية والمالية, والعمليات الأخرى, من أجل تقديم خدمات وقائية وعلاجية للإدارة:وهي نوع من الرقابة هدفه فحص وتقييم فعالية وسائل الرقابة الأخرى.


  • إدارة المتبرعين

يتلخص عمل هذه الإدارة في إرشاد المتبرعين لإقامة مساجد وجوامع في الأحياء المحتاجة، وتسهيل الإجراءات في جميع ما يتعلق بأمور البناء والفسح والرخص.