وزارة الشؤون الاسلامية والدعوة والارشاد

اتصل بنا

خريطة الموقع

English site

 المهام والاختصاصات

إدارة الأمن و السلامة بالفرع​​

​1)        وضع خطة مرور الدوري على المنشآت للتأكد من تنفيذ أعمال الأمن والتشغيل والصيانة، ورفع التقارير اللازمة .

2)        المحافظة على آمن المنشآت ، وسلامة المباني الخاصة بفرع الوزارة في المنطقة ، ووضع الخطط التأمينية التي تضمن الأمن والسلامة لها .

3)        تنظيم الحراسات على مداخل مبنى فرع الوزارة بالمنطقة ، ووضع الضوابط التي تكفل مراقبة الدخول والخروج .

4)        تنظيم دخول السيارات إلى المواقف ، والتأكد من تزويدها بالأدوات والأجهزة التي تكافح الحريق ، ووضع الملصقات الخاصة لها .

5)        حماية المبنى من أخطار الحريق والتخريب والسرقة ، والتأكد من تزويده بأجهزة الإنذار والمراقبة الكافية ، والتأكد من صلاحيتها .

6)        تدريب العاملين على كيفية التصرف عند حدوث أخطار ، وتشكيل الفرق المعاونة منهم ، وتنظيم مخارج الإخلاء بالمبنى باللوحات والملصقات الإرشادية .

7)        إصدار البطاقات والنماذج الخاصة التي تنظم الدخول والخروج للأفراد والمركبات والمواد .

8)        اقتراح أسماء المرشحين لحضور الدورات التدريبية الأمنية بالتنسيق مع الجهات المعنية .

9)        حماية مراكز المعلومات ، وما بها من وثائق ومستندات وملفات ، ووضع الخطط الكفيلة بمنع التسرب أو الضياع أو التلف للوثائق .

10)    التنسيق مع الجهات الأمنية ، والتعاون معها من خلال عمل محاضر تنظيم ، والتصديق عليها من جهات الاختصاص .

11)    التنسيق مع إدارة المتابعة في مراقبة الالتزام بساعات الدوام في الفترة الصباحية والمسائية وأيام العطلات ، وذلك طبقاَ للتعليمات والتوجيهات الصادرة بهذا الشأن .

12)    توفير البيانات الخاصة بالأمن والسلامة ، وتجديدها ، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية .

13)    تقديم الاقتراحات المفيدة لتطوير العمل الأمني ، وتوفير السلامة المهنية في نطاق الاختصاص .

14)    تنفيذ اللوائح والقرارات المتعلقة بالأمن والسلامة ، وذلك في حدود الاختصاصات المخولة .

15)    أي مهمات آخرى تكلف بها .

إدارة التخطيط و التطوير بالفرع​

1)             تحديد الاحتياجات البشرية والمادية اللازمة لتنفيذ المهمات في داخل الفرع ، واقتراح الميزانية الخاصة بذلك ، ورفعها إلى جهات الاختصاص .

2)             وضع البرامج الزمنية التي تكفل تنفيذ أنشطة الأوقاف ، وإدارة المساجد والدعوة والإرشاد ، والأنشطة الإدارية والمالية والفنية المساعدة في الفرع ، وفي الإدارات والمراكز ، والمكاتب بالمحافظات ومتابعتها ، و رفع التقارير اللازمة لذلك .

3)             الاشتراك مع الإدارات والمراكز والمكاتب والجهات المعنية في دراسة مشكلات انخفاض مستوى الأداء الناتج عن القصور في المعارف والمهارات ـ ومعالجتها بالممارسات التدريبية .

4)             اقتراح البرامج التدريبية اللازمة لتنمية مهارات العاملين بالفرع ، ورفعها إلى جهات الاختصاص ، والتنسيق معها لتلبية متطلبات التدريب .

5)             متابعة تنفيذ برامج التدريب الداخلية في الفرع ، والخارجية في مراكز ومعاهد التدريب المختلفة ، وتقويم أداء المتدربين ، وبرامج التدريب بالتنسيق مع الجهات المختصة بالوزارة ، وتجهيز البيانات الإحصائية التي تشير إلى نتائج تلك البرامج . ومقترحات تعديلها ، ورفعها إلى جهات الاختصاص .

6)             توفير البيانات والمعلومات اللازمة لإدارات الأنشطة المختلفة في داخل الفرع ، وتجديدها وتحليلها ، وإعداد التقارير الدورية ، ورفعها إلى جهات الاختصاص .

7)             تنفيذ برامج التطوير التنظيمي والإداري التي تهدف إلى زيادة جودة الأداء ، والارتقاء بمستوى الخدمات التي تؤدي للمواطنين ، والعمل على تبسيط الإجراءات والنماذج المستخدمة .

8)             وضع الأولويات في تنفيذ برنامج التطوير في الإدارات والمراكز والمكاتب طبقاَ للاحتياجات الفعلية ، والعمل على تزويدها بالإمكانيات المادية والبشرية بالتنسيق مع الجهات المعنية .

9)             وضع نظام دقيق لضبط العمل الداخلي بالفرع والإدارات ، والمكاتب بما يضمن انتظام العمل ، وسلامة الإجراءات .

10)         الاشتراك في إجراء الدراسات التنظيمية للأنشطة المختلفة بالفرع وتطوير بطاقات الوصف ، وديل الإجراءات و توثيقه .

11)         العناية بتنفيذ خطط الأمن والسلامة لحماية الوثائق والمعلومات وأجهزة الحواسب ، والتأكد من تنفيذ التوجيهات والتعليمات التي تكفل ذلك .

12)         إعداد التقارير الدورية وغير الدورية عن أعمال الإدارة ، وإنجازاتها والمشكلات والمصاعب والمقترحات  اللازمة لتحسين العمل وتطويرها ورفعها إلى صاحب الصلاحية .

13)         تطبيق الأنظمة واللوائح والتعليمات في حدود الاختصاص .

14)         أي مهمات أخرى تكلف بها .

إدارة الدعوة والإرشاد بالفرع

1)      وضع البرامج الزمنية اللازمة لتنفيذ أنشطة الدعوة والإرشاد بالمراكز ، والإدارات والمكاتب للفرع بما يضمن تحقيق الأهداف المرجوة .

2)       وضع الخطط اللازمة للمحافظة على القيم والأخلاق الإسلامية .

3)      اتخاذ الإجراءات التي تكفل تصحيح المعتقدات الإسلامية ، وإيضاح الطريق السليم ، والتأكد من إتباعه بالتنسيق مع وكالة الوزارة المساعدة للدعوة والإرشاد وباقي مراكز الدعوة في عواصم المناطق والمحافظات .

4)      العمل على تحقيق دعوة التوحيد من خلال الدروس العلمية والمحاضرات والندوات بالمساجد ونشرها عبر وسائل الإعلام المناسبة بالتنسيق مع جهات الاختصاص .

5)      التنسيق مع جهات الاختصاص بالنسبة لإسهام الدعاة في أعمال التوعية الإسلامية في الحج

6)      اتخاذ مايلزم بخصوص الفتاوى الشرعية ، وحل المنازعات بالتنسيق مع الجهات المعنية .

7)      العمل على توصيل رسالة الإسلام ، ودعوة غير المسلمين إليه ، وتسهيل الإجراءات للراغبين في الدخول في الإسلام .

8)      تنظيم استقبال الراغبين في الدخول في الإسلام ، وشرح أحكامه لهم ، وتعليمهم النطق بالشهادتين ، وإنهاء الإجراءات ، وإصدار الوثائق الخاصة بهم .

9)      الاشتراك في اللجان الخاصة باختبار واختيار الأئمة والدعاة بالتنسيق مع الإدارات المعنية .

10)  التنسيق مع إدارة التخطيط والتطوير ( شعبة التدريب ) ومع إدارة المساجد والجهات المعنية فيم يتعلق بعقد الدورات التدريبية والمناشط الدعوية ، والاشتراك في الأشراف عليها .

11)   وضع نظام دقيق للعمل الداخلي في الإدارة بما يضمن جودة وضبط الأداء ، وسلامة الأعمال والإجراءات .

12)  العناية بتنفيذ خطط الأمن والسلامة لحماية الوثائق والمعلومات وأجهزة الحواسب ، والتأكد من تنفيذ التوجيهات والتعليمات التي تكفل ذلك .

13)  إعداد التقارير الدورية وغي الدورية عن أعمال الإدارة ، وإنجازاتها والمشكلات والمصاعب والمقترحات اللازمة لتحسين العمل وتطويرها ورفعها إلى صاحب الصلاحية .

14)  تطبيق الأنظمة واللوائح والتعليمات في حدود الاختصاص .

15)  أي مهمات أخرى تكلف بها .

إدارة الشؤون المالية والإدارية بالفرع

1)      وضع الخطط المتعلقة بالسياسة المالية والإدارية في داخل الفرع حسب الأنظمة واللوائح والتعليمات .

2)      تنظيم ومراقبة الإجراءات الخاصة بنشاط الفرع في المجالات الإدارية والمالية بما يحقق تنفيذ المهام بدقة وكفاية وبأقل تكلفة .

3)      التأكد من الدقة والمشروعية في تطبيق الأنظمة واللوائح المالية والإدارية المعتمدة .

4)       تقويم المشروعات والبرامج والأنشطة من النواحي المالية والإدارية ورفع التقارير اللازمة لمدير عام الفرع .

5)      دراسة خطة إمداد الفرع والإدارات بالموظفين من التخصصات المختلفة ، واعتماد إجراءات الاختيار والتعيين ، وإنهاؤها طبقاً للوائح والصلاحيات الممنوحة لمدير الفرع .

6)      تجميع تقارير الكفاية للموظفين بمختلف التقسيمات التنظيمية للفرع ، ورفعها إلى مدير عام الفرع لاعتمادها طبقاً للصلاحيات الممنوحة .

7)      العمل على توفير الاعتمادات المالية اللازمة لشراء المستلزمات الخاصة بالنواحي الإدارية وأعمال الصيانة وقطع الغيار والمحروقات اللازمة للفرع .

8)      إعداد مشروع ميزانية الفرع فيما يتعلق بالبنود الخاصة بالرواتب والبدلات والمصروفات الإدارية والمشروعات والتشغيل والصيانة بالتنسيق مع الجهات المعنية ، ورفعها إلى الجهة المختصة في الوزارة .

9)      تنفيذ عمليات المنافسات المتعلقة بتنفيذ مشروعات الفرع وإجراءات اعتماد وقبول العطاءات ودراستها في ضوء النظم واللوائح والصلاحيات المخولة .

10)  إبرام العقود الخاصة بالمشتريات وأعمال الترميم والتشغيل والصيانة والإنشاءات الجديدة والتوريدات في ضوء في ضوء اللوائح والنظم المعتمدة ، ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الجهات المعنية .

11)  تنظيم عمليات الصيانة والتشغيل والإمداد وقطع الغيار والمحروقات ، وتوفير السائقين للسيارات والحافلات لضمان انتظام عملية النقل بالفرع .

12)  حصر الاحتياجات ، وتدبيرها ، والتأكد من سلامة تخزينها ، وضبط عمليات الصرف والارتجاع والجرد ،ومراقبة المخزون ، والتصرف في الراكد والمخلفات ، وتأمينها في ضوء القواعد واللوائح والأنظمة المتبعة .

13)  تنظيم عملية تسلم المراسلات الواردة والصادرة ، وتوجيهها وحفظها ، بما يضمن سهولة عمليات التداول ، والتصرف ، وتنفيذ الإجراءات .

14)  متابعة الشعب والأقسام التابعة للإدارة والتأكد من تنفيذ العاملين للوائح والنظم الداخلية لضبط العمل في ضوء السياسات واللوائح المالية والإدارية ، وتصحيح الانحرافات عن الخطط والبرامج الموضوعة .

15)  اقتراح أفضل السبل والوسائل لتطوير الإدارة ، وزيادة الفاعلية والكفاية للموظفين العاملين بالنشاط المالي والإداري .

16)   العناية بتنفيذ خطط الأمن والسلامة لحماية الوثائق والمعلومات وأجهزة الحواسب ، والتأكد من تنفيذ التوجيهات والتعليمات التي تكفل ذلك .

17)  رفع التقارير الدورية وغير الدورية ، والأنشطة المالية والإدارية التي يتم تنفيذها مصحوبة بالاقتراحات الفعالة لمواجهة المشاكل ، وتذليل الصعاب ، والعمل على حلها ، وتطوير العمل المالي والإداري .

18)  تطبيق الأنظمة واللوائح والتعليمات في حدود الاختصاص . 

19)   أي مهمات أخرى تكلف بها .

إدارة المتابعة بالفرع

1)      متابعة تنفيذ البرامج الزمنية لأنشطة الفرع المختلفة ، ورفع التقارير اللازمة إلى المسئول الأعلى في الفرع .

2)      الرقابة والمتابعة اللازمة لمختلف التقسيمات التنظيمية للفرع للتأكد من سلامة العمل ، وترشيد الأداء .

3)      القيام بحملات متابعة تفتيشية لمختلف التقسيمات التنظيمية للوقوف على مواطن القصور ، واكتشاف حالات الخلل بأداء الواجبات الوظيفية أو التراخي في إنجاز الأعمال ، والعمل على تصحيح المسارات ، وتقويم الاعوجاج بالتعاون و التنسيق مع الجهات المختلفة ، ورفع التقارير اللازمة لمرجعه .

4)      مراقبة سير العمل في التقسيمات التنظيمية ، للتأكد من مطابقته للأنظمة و اللوائح والإجراءات المعتمدة .

5)      التأكد من تنفيذ الأنظمة واللوائح المعتمدة  ، ومطابقتها لبرامج سير العمل في داخل الفرع والمراكز والإدارات والمكاتب .

6)      دراسة الشكاوي التي تحال إلى الإدارة وفقا للصلاحيات المخولة حول المخالفات الإدارية و المالية و غيرها من المخالفات .

7)      إجراء التحقيقات الأولية أو الاشتراك في التحقيقات التي تكشف عنها الرقابة ، وفيما يحال إليها من مدير عام الفرع ، أو ما  تتلقاه من شكاوي الجمهور ، بعد ثبوت جديتها .

8)      مراقبة انتظام دوام الموظفين في إدارات الفروع بالتنسيق مع شؤون الموظفين .

9)      التنسيق مع الإدارة العامة للمتابعة في الوزارة حول التخاطب مع هيئة الرقابة و التحقيق في كل ما يختص بأعمال الهيئة ذات العلاقة بالفرع إذا دعى الأمر وفقاً للصلاحيات المفوضة وعن طريق مدير عام الفرع .

10)  العمل على تنمية وتقويم مفهوم الرقابة الذاتية لدى الموظفين بالفرع .

11)  تنظيم وحفظ الملفات والمعلومات الخاصة بأعمال المتابعة بالفرع بأسلوب يساعد على استخراجها بسهولة ويسر عند طلب المعلومات .

12)  تقديم المقترحات التي من شأنها تسهيل وتحسين سير العمل بالفرع .

13)  إعداد الإجراءات الخاصة بأعمال الإدارة ، والعمل على تطويرها .

14)  إجراءالإتصالات اللازمة بغرض الحصول على المعلومات والبيانات طبقاً للنظم واللوائع المعمول بها ، والصلاحيات المخولة للفرع .

15)  العناية بتنفيذ خطط الأمن والسلامة لحماية الوثائق والمعلومات وأجهزة الحواسب ، والتأكد من تنفيذ التوجيهات والتعليمات التي تكفل ذلك .

16)  إعداد تقارير دورية عن نشاطات إدارة المتابعة  ، وإنجازاتها ، والملاحظات ، والتوصيات المتعلقة بتطوير العمل بها ، وعمل الإحصائيات ، الشهرية و السنوية عن الشكاوي والمخالفات ، وتبويبها ، وتحليلها واستخلاص النتائج والدلائل ، ورفعها إلى مدير عام الفرع .

17)   تطبيق اللوائح والأنظمة والتعليمات في حدود الاختصاص .

18)  أي مهمات أخرى تكلف بها .

إدارة المساجد بالفرع

1)      وضع البرامج الزمنية اللازمة لتنفيذ أنشطة التوظيف  والتوجيه والمكتبات وخدمات المساجد والتشغيل والصيانة ، بالتنسيق مع الإدارات المعنية في الفرع . بما يضمن تحقيق المهام الموكلة إليها .

2)      تيسير إجراءات إنشاء المساجد ، وترميمها ، وصيانتها ، وسرعة مراجعة المستندات المقدمة وإصدار أذون بناء المساجد لتلبية مطالب المواطنين .

3)      حصر احتياجات المساجد المختلفة المادية والفنية مثل الأجهزة الكهربائية والإلكترونية والفرش وغيرها ، والعمل على توفيرها ، والمحافظة عليها ، وصيانتها .

4)      متابعة أعمال وأنشطة مراقبي المساجد ، ومنسوبيها من الأئمة والمؤذنين عليها ، وصيانتها .

5)      تجهيز البيانات الخاصة بالمساجد وتدقيقها ، وتزويد إدارة التخطيط والتطوير بالفرع بالتغيرات التي تحدث في هذه البيانات أولاً فأولاً ، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بهدف الحصول على المعلومات اللازمة .

6)       تنسيق أعمال اللجان الخاصة ذات العلاقة بالمساجد ، والعمل على إزالة الخلافات والشكاوي واقتراح الحلول المناسبة لمواجهة المشكلات ، وحسمها .

7)      العمل على توفير احتياجات القوى البشرية من الأئمة والمؤذنين ، وخدم المساجد ، وتنمية قدراتهم من خلال البرامج التدريبية المناسبة بالتنسيق مع الجهات المختصة بالوزارة .

8)      وضع برامج تنظيم إجازات ، وحركة تنقلات منسوبي المساجد من الأئمة والمؤذنين والخدم وتوفير البديل اللازم لضمان استمرارية الخدمات ، وذلك بالتنسيق مع إدارة شؤون الموظفين بالفرع .

9)      إنهاء الإجراءات الخاصة بالإذن في إقامة صلاة الجمعة طبقاً للخطة الموضوعة للجوامع والمساجد ، وإحالتها إلى جهات الاختصاص لاستكمال الإجراءات .

10)  إنهاء إجراءات تجهيز ساحة الصلاة المكشوفة في مناسبات الأعياد وصلاة الاستسقاء في نطاق دائرة الفرع ، بالتنسيق مع الجهات ذات الصلاحية .

11)  متابعة إنشاء المكتبات في المساجد ، والعمل على تزويدها بالاحتياجات اللازمة لضمان تأدية رسالتها .

12)  التنسيق مع إدارة التخطيط والدعوة والإرشاد فيما يتعلق بترتيب عقد الندوات والمناشط الدعوية ، ودورات التدريب الخاصة بالأئمة والخطباء .

13)  العناية بتنفيذ خطط الأمن والسلامة لحماية الوثائق والمعلومات وأجهزة الحواسب ، والتأكد من تنفيذ التوجيهات والتعليمات التي تكفل ذلك .

14)  إعداد التقارير الدورية وغير الدورية عن أعمال الإدارة ، وإنجازاتها والمشكلات والمصاعب والمقترحات اللازمة لتحسين العمل وتطويرها ورفعها إلى صاحب الصلاحية .

15)  تطبيق الأنظمة واللوائح والتعليمات في حدود الاختصاص .

16)  أي مهمات أخرى تكلف بها .

إدارة شؤون الأوقاف بالفرع

1)        وضع البرامج الزمنية اللازمة لتنفيذ أنشطة الأوقاف ، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية بما يضمن تحقيق الأهداف .

2)        حصر أعيان الأوقاف بالمنطقة ، وتسجيلها ، والمحافظة عليها ، وحمايتها من الاعتداء .

3)        العمل على تنمية موارد الأوقاف بالمنطقة ، ومتابعة غلاتها ، وتوجيهها لمصارفها الشرعية والاستثمارية والإدارية .

4)        الإشراف على المكتبات الموقوفة بالمنطقة ، والعمل على تطويرها وتنميتها .

5)        التعاون مع إدارات الأوقاف والمساجد والمكتبات بالمحافظات ، وتزويدها بالتعليمات والبيانات التي تمكنها من تحقيق أهدافها .

6)        تقديم المقترحات الكفيلة بتطوير أساليب العمل ، وتحديثها بالتنسيق مع الجهات المختصة بالفرع والوزارة .

7)        متابعة أعمال الشؤون الخيرية فيما يتعلق بتوزيع إيرادات الأوقاف بحسب شروط الواقف ، والإشراف على الأربطة بالمنطقة والمكاتب والإدارات .

8)        العمل على تشجيع أفراد المجتمع في المساهمة في مجالات الأوقاف ، وحثهم على ذلك .

9)        الإشراف على تنفيذ البرامج الزمنية الموضوعة بما يضمن ضبط جودة الأداء لتحقيق الفاعلية في أداء الأنشطة المختلفة .

10)    تنفيذ البرامج التي تضمن انتظام سير العمل وحسن الأداء ، وتصحيح الانحرافات عن الخطة الموضوعة بالتنسيق مع إدارة التخطيط والتطوير بالفرع .

11)    الاشتراك في حصر الاحتياجات التدريبية للتخصصات المختلفة بالإدارة ، والتنسيق مع إدارة التخطيط والتطوير لتحقيق مطالب التدريب للإدارة .

12)    اقتراح الاحتياجات من القوى العاملة اللازمة للإدارة ، ورفعها إلى المسؤول الأعلى .

13)    العناية بتنفيذ خطط الأمن والسلامة لحماية الوثائق والمعلومات وأجهزة الحواسيب ، والتأكد من تنفيذ التوجيهات والتعليمات التي تكفل ذلك .

14)    إعداد التقارير الدورية وغير الدورية عن أعمال الإدارة ، وإنجازاتها والمشكلات والمصاعب والمقترحات اللازمة لتحسين العمل وتطويرها ورفعها إلى صاحب الصلاحية .

15)    تطبيق الأنظمة واللوائح والتعليمات في حدود الاختصاص .

16)    أي مهمات أخرى تكلف بها .

المستشارون بالفرع

​1)      دراسة الموضوعات والقضايا المحالة إليهم ، وإبداء الرأي فيها من الناحية الشرعية والإدارية والمالية والفنية ، وإعداد الملخصات اللازمة للعرض .

2)      إبداء المشورة في كل ما له علاقة بتطبيق النصوص ، وإيضاح الغموض ، والعرض على مدير عام الفرع .

3)      دراسة مقترحات اللوائح والتعليمات والإجراءات ، والتأكد من مواءمتها لطبيعة عمل الفرع .

4)      رفع التوصيات والمقترحات التي يتم التواصل إليها بعد الدراسة و التمحيص إلى مدير عام الفرع .

5)      الاشتراك في اللجان الخاصة التي يتم تشكيلها في داخل الفرع لبحث الأمور الشرعية والنظامية للمساعدة في اتخاذ القرار .

6)      العناية بتنفيذ خطط الأمن والسلامة لحماية الوثائق والمعلومات وأجهزة الحواسب ، والتأكد من تنفيذ التوجيهات والتعليمات التي تكفل ذلك .

7)      رفع التقارير إلى مدير عام الفرع عن الأنشطة والإنجازات التي تم تنفيذها .

8)      تطبيق الأنظمة واللوائح والتعليمات في حدود الاختصاص .

9)      أي مهمات أخرى يكلفون بها .

إدارة العلاقات العامة والإعلام

يتلخص عمل هذه الإدارة في عدة جوانب من أهمها تنفيذ أنشطة العلاقات العامة والإعلام بالفرع، واستقبال كبار المسئولين والزوار ومرافقتهم وتوديعهم والإشراف على مراسم الاستقبال والندوات والمؤتمرات ومتابعة وسائل الإعلام فيما يختص بالفرع، والعمل على تقوية العلاقات الداخلية والخارجية للفرع بما يحقق الأهداف الموضوعة

إدارة الموارد البشرية

إدارة الموارد البشرية هي إدارة الأفراد الموظفين وشؤونهم من خلال سلسلة من الإجراءات والأسس تهدفُ إلى تنظيم الأفراد للحصول على أقصى فائدة مُمكنة من الكفاءات البشرية واستخراج أفضل طاقاتهم من خلال وظائف التخطيط والاستقطاب والاختيار والتعيين والتدريب والتقويم والحوافز المالية والمعنوية.

وحدة المراجعة الداخلية

المراجعة الداخلية هي نشاط تقييمي مستقل يوجد في منظمة الأعمال لمراقبة العمليات المحاسبية والمالية, والعمليات الأخرى, من أجل تقديم خدمات وقائية وعلاجية للإدارة:وهي نوع من الرقابة هدفه فحص وتقييم فعالية وسائل الرقابة الأخرى.

​​