وزارة الشؤون الاسلامية والدعوة والارشاد

اتصل بنا

خريطة الموقع

English site

 المهام والاختصاصات

​أولاً: مكتب المدير العام

  • متابعة البريد الوارد وإستلامه وعرضه على فضيلة المدير العام
  • إستقبال المكالمات الهاتفية
  • تنسيق الإجتماعات الداخلية
  • ترتيب مواعيد المدير العام وتسجيل المعلومات
  • استقبال المراجعين يومياً
  • متابعة الخطابات السرية بالمكتب السري
  • الترتيب المناسب الذي يحتاجه المدير العام


ثانياً: إدارة المساجد

  • الإشراف على مساجد المنطقة ومنسوبيها
  • متابعة الأئمة والمؤذنين والخطباء
  • إصدار قرارات التعيين وطي القيد والنقل
  • متابعة وخدمة منسوبي المساجد

ثالثاً: ​إدارة عمليات الموارد البشرية

تقوم الإدارة بجميع ما يخص الموظفين من إجازات وتكاليف وإنتدابات والمسيرات الخاصه بهم ورفع استحقاق دورات معهد الإدارة  وكذلك عمل مسوغات الترقية والرفع للوزارة

رابعاً: إدارة المال​ية والشؤون الإدارية​

تقوم الإدارة بجميع التعاملات المالية بالفرع من الإرتباطات والتدقيق والمراجعة لجميع  المستحقات المالية للأفراد والشركات وصرف  المستحقات المالية .



خامساً: إدارة الدعوة

تقوم الإدارة بإقامة الدروس والمحاضرات  وتوزيع الكتب العليمة والمطويات والسيديات واستضافة العلماء والدعاة والمشاركة في توعية الحج واعمال المكاتب الدعوية والجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم.


سادساً: إدارة الصيانة

تقوم الإدارة بجميع ما يخص أعمال عقود التشغيل والصيانة وإعداد الكراسات والشروط والمواصفات لعمليات التشغيل والصيانة  ومراقبة الجودة واعداد خطط دورية والأشراف  الميداني

سابعاً: ​إدارة الحاسب وتقنية المعلومات
تقوم الإدارة بكل ما يخص الحاسب الآلي  وتشغيل وصيانة الشبكة وإستلام وتسليم الإجهزة وإنشاء برامج مكتبية وتطبيق  الحكومة الإلكترونية

ثامناً: إدارة الاتصالات​ الإدارية
تقوم الإدارة بإستقبال البريد الوارد وتصدير وتوريد المعاملات وإرسال البريد الصادر  وأرشفة المعاملات الالكترونية  وحفظ صور من كل معاملة صادرة ووضعها بالملف الخاص للجهة وإستقبال وإرسال الفاكسات  


تاسعاً: إدارية المشاريع
تقوم الإدارة بإعداد الكراسات والشروط  والمواصفات لجميع المشاريع والأعمال الفنية الخاصة بالفرع ودراسة العطاءات فنياً  ومخاطبة أصحاب الصلاحية لتوقيع العقود  وتسليم المواقع والإشراف الفني


عاشراً: إدارة العقود والمشتريات
تقوم الإدارة بإستقبال وتقدير الاحتياج  للفرع والإدارات وإعداد المناقصات العامة  والمحدودة وطرحها للمنافسة حسب النظام وإعداد الجداول الزمنية لتقديم وثائق المناقصات وفتح المناقصات بالتنسيق مع الجهات المعنية


حادي عشر: إدارة تنفيذ عقود التشغيل والصيانة
تقوم الإدارة بإشراف على تنفيذ جميع أعمال كراسة الشروط والمواصفات لعقد التشغيل  والصيانة وتنفيذ برامج متابعة ومراقبة  مقاولي الصيانة  والإشراف على تنفيذ اعمال الترميمات  الخاضعة لعقود التشغيل والصيانة


ثاني عشر: ادارة المبنى
-تقوم الإدارة بالإشراف الكامل على المبنى  والمرافق التابعة من حيث الصيانة والنظافة وسلامة المنبنى والإشراف على موظفي الأمن  والسلامة والإشراف على تنظيم الندوات


ثالث عشر: إدارة التخطيط والتطوير
تهتم الإدارة بتطوير الأداء والنظم وزيادة  الكفاءة والفاعلية وتنفيذ المهام وإعداد تقارير السنوية والربع سنوية

رابع عشر: إدارة الاعلام

تقوم الإدارة بإستقبال الزوار وتنظيم الحفلات والفعاليات والمناسبات الاجتماعية وإعداد اخبار  الجهة وموضوعاتها العملية والاعلامية للنشر بالصحف والمجلات ومتابعة ما ينشر من اخبار عن الجهة ورصده وتوثيقة

خامس عشر: إدارة ​المتابعة

تقوم الإدارة بمتابعة إنتظام  الموظفين داخل الفرع والإدارات التابعة له ومعالجة الملاحظات التي تظهر وعمل جولات لمتابعة سير العمل  ومتابعة الشكاوى المحالة حول المخالفات المالية والإدارية

سادس عشر: إدارة الحركة

تقوم الإدارة متابعة السائقين وتوزيعهم  حسب الإحتياج وتأمين مندوب للبريد الرسمي وحصر السيارات الفرع ومتابعة توزيعها للفرع والإدارات حسب الإحتياج

سابع عشر: إدارة المتبرعين

تهتم الإدارة ببناء المساجد عن طريق فاعلي الخير وإنهاء اجراءتهم كاملة من إصدار تراخيص البناء وإنهاء المخططات والتصميم والمواصفات  وتراعي الإدارة المتبرعين الكبار في السن حيث يتم انهاء اجرائتهم في منازلهم.

ثامن عشر: إدارة المستودع

تقوم الإدارة بتأمين الطلبات التي ترد إلى  الفرع من إحتياجات المساجد وتأمين الأدوات المكتبية وتقوم الإدارة بصرفها حسب ما يرد  إليها من طلبات وتأمين الأدوات التابعة للفرع وإدخالها في برنامج الصرف