صورة الصفحة الإداراة العامة للاستراتيجية محتوى الصفحةالارتباط التنظيمي:ترتبط بوكيلة الوزارة للتخطيط والتحوّل الرقمي. الهدف العام: إعداد الخطط الاستراتيجية والتشغيلية للوزارة وتطويرها ومراجعتها وقياسها وتقييمها بشكل دوري، ومتابعة تنفيذها بما يحقق أهداف الوزارة القريبة والمتوسطة والبعيدة المدى. المهام:وضع الخطط والبرامج لأنشطة الإدارة العامة وتنفيذها بعد إقرارها واعتمادها.إعداد الخطط الخمسية للوزارة وفقاً لدليل إعداد الخطط الصادر من الجهات المختصة وتنفيذها بعد اعتمادها. إعداد الخطة السنوية التشغيلية للوزارة في ضوء الخطة الخمسية المعتمدة، وإعداد الخطط التنفيذية والزمنية لنشاطات الوزارة المختلفة ذات العلاقة والتنسيق في ذلك مع الوحدات الإدارية المعنية وفروع الوزارة ومكاتبها.المراجعة الدورية للتوجهات الاستراتيجية للوزارة وتطويرها بما يتوافق مع الرؤى والتوجهات الاستراتيجية للدولة.مراجعة وتقييم مؤشرات الأداء والقيم المستهدفة المرتبطة بالخطط الاستراتيجية للوزارة ومتابعة مدى تحقيقها، وإعداد تقارير دورية بذلك تمهيداً لرفعها للجهات العليا. تقديم الدعم والمساندة للوحدات الإدارية المختلفة في الوزارة في إعداد خططها التشغيلية، ووضع مؤشرات الأداء والقيم المستهدفة ذات العلاقة. متابعة تنفيذ الخطط الخمسية والسنوية في الوزارة وإعداد تقارير المتابعة الخاصة والتنسيق في ذلك مع الجهات ذات العلاقة.إعداد التقرير الإحصائي السنوي لإنجازات الوزارة باللغتين العربية والإنجليزية.المشاركة في إعداد خطة الموارد البشرية بالوزارة بالتنسيق مع الإدارات المختصة.دراسة المتغيرات الداخلية والخارجية المؤثرة في نشاطات الوزارة.دراسة المخاطر التي قد تؤثر على تحقيق الوزارة لأهدافها وعكس أثرها على الخطة الاستراتيجية والتشغيلية للوزارة وتحديد البدائل المناسبة لمنع وتقليل هذه المخاطر.حصر وتجميع المبادرات والمشاريع والأفكار بالوزارة ذات التوجهات الاستراتيجية وتصنيفها وتقييمها وترتيب أولوياتها وربطها بالأهداف والمؤشرات الاستراتيجية. جمع وتدقيق وتصنيف وعرض البيانات الإحصائية المتعلقة بنشاطات الوزارة المختلفة وإجراء التحليل الإحصائي لها.تزويد الإدارات والجهات المستفيدة من أنشطة الوزارة بالبيانات الإحصائية اللازمة عند طلبها.تحديد معايير لقياس الأداء لجميع الأنشطة المتعلقة بالوزارة، ومراجعتها وتطويرها بصفة مستمرة.الإشراف على أنظمة وتطبيقات الحاسب الآلي الخاصة بأعمال التخطيط ومتابعة إدخال وتحديث المعلومات والعمل على تطويرها بالتنسيق مع الإدارات ذات العلاقة.تنظيم وحفظ الوثائق الخاصة بالإدارة بحيث تسهل عملية استرجاعها والإستفادة منها. تحديث وتنظيم السجلات والبيانات والإحصاءات المتعلقة بنشاطات الإدارة وحفظها والإستفادة من الإمكانات التقنية في معالجتها.تحديد الاحتياجات التدريبية لموظفي الإدارة والتنسيق مع الوحدات التنظيمية المختصة لتلبية تلك الاحتياجات.تحديد احتياجات الإدارة من القوى العاملة والتجهيزات والمواد والعمل على توفيرها.إعداد تقارير دورية عن نشاطات الإدارة وإنجازاتها واقتراحات تطوير الأداء فيها.أية مهام أخرى تكلف بها في حدود اختصاصها.