منصة التوظيف
استطلاع الرأي
استطلاع الرأي

خدمات الأفراد

خدمات منسوبي المساجد

خدمات القرآن والدعوة

خدمات القطاعات الخيرية

خدمات الأفراد

خدمات منسوبي المساجد

خدمات القرآن والدعوة

خدمات القطاعات الخيرية

خدمات الوزارة

 الأقسام والوحدات والمهام الخاصة

​​​​​​​قسم الشؤون الإدارية

يقوم قسم الشؤون الإدارية بتسهيل العمل الإداري بن الأقسام والوحدات التي تتبع الإدارة العامة لتقنية المعلومات، وكذلك بين الجهات التي تتبع الوزارة، ويضم ما يلي:

   السكرتارية

•         الإشراف الإداري، وتقديم الخدمات الإدارية لأقسام الإدارة العامة لتقنية المعلومات.

•         حفظ و ترتيب الملفات الموض​وعية الخاصة بالإدارة.

•         القيام بالأعمال المساندة من طباعة و تصوير و غيرها.

•         حصر وتوفير احتياجات أقسام ووحدات الإدارة من الأدوات المكتبية والقرطاسية، وجميع التجهيزات اللازمة.

•         توزيع القرارات و النشرات، والتعاميم على الوحدات التابعة للإدارة.

•         استقبال الزائرين للإدارة، وتنظيم مواعيد مقابلاتهم مع المختصين بها.

   الاتصالات الإدارية

•         تسلُّم المعاملات الواردة للإدارة، وفرزها، وتوزيعها بين جهات الاختصاص بالإدارة.

•         تسجيل المعاملات الصادرة من الإدارة، وحفظ نسخ منها، ومتابعة تسلمها فى الجهات المرسل إليها.

•         أرشفة المعاملات.

وحدة الجودة الشاملة

هذه الوحدة مسؤولة عن ضمان استيفاء معايير الجودة الشاملة بالإدارة العامة لتقنية المعلومات والنشاطات والخدمات المقدمة من الإدارة، والتأكد من كفايتها وفاعليتها، وضمان القيام بإجراءات التحسين المستمر فيها. وتمارس هذه الوحدة الاختصاصات التالية:

•         إعداد المعايير والنظم واللوائح التنظيمية لضبط الجودة، ومراقبتها.

•         متابعة تنظيمات وتعليمات الجودة، ومراجعتها، وتحديثها.

•         تبليغ الأنظمة واللوائح والمعايير المطلوبة لضبط الجودة إلى جميع الأقسام والوحدات بالإدارة.

•         دراسة وتطوير الإجراءات الإدارية والفنية والنماذج الكفيلة بتحسين الأداء.

•         وضع الخطط والسياسات العملية لتطبيق نظم ولوائح إدارة الجودة حسب المواصفات العالمية.

•         رفع التقارير الدورية والسنوية عن تقويم الأداء بشكل عام، واقتراح التوصيات العملية للارتقاء بمستوى الإدارة.

•         متابعة تنظيمات الجودة، ومراجعتها، وتحديثها، حسب التغذية الراجعة من نتائج الزيارات والدراسات الإحصائية.

•         القيام بالزيارات الميدانية للأقسام والوحدات للتدقيق الداخلي، ومتابعة الإجراءات التصحيحية لحالات عدم المطابقة.

•         توثيق إجراءات الأعمال، ووضع السياسات، وتعميمها، والحرص على تحديثها المستمر.

وحدة إدارة مشاريع تقنية المعلومات

هذه الوحدة مسؤولة عن التنسيق والمتابعة لجيع ما يتعلق بتنفيذ مشاريع تقنية المعلومات، إضافة إلى التنسيق الدائم مع مكتب إدارة المشاريع الرئيس بالوزارة، وتمارس الوحدة الاختصاصات التالية:

•         دراسة المشاريع حسب أهدافها، وأولويتها، وأهميتها.

•         التخطيط للمشاريع وبيان الآليات التي من خلالها يتم تنفيذ المشاريع.

•         تصميم البرامج والأنشطة الخاصة بكل مشروع.

•         دعم التعامل مع مقيدات المشروع  (النطاق، الوقت، التكلفة، الجودة ).

•         دعم العمليات المساندة  (المخاطرة، الموارد البشرية، الاتصال، الشراء )

•         دعم التعامل مع أصحاب المصلحة في المشروع .

•         دعم استخدام الطرق والأدوات والمنهجيات.

•         دعم استخدام برمجيات إدارة المشاريع.

•         توثيق إجراءات الأعمال، ووضع السياسات، وتعميمها، والحرص على تحديثها المستمر.

وحدة أمن المعلومات

هذه الوحدة مسؤولة عن أمن المعلومات والشبكات، وترمي إلى إيجاد بيئة عمل آمنة من خلال ضمان حماية أصول المعلومات، والتحقق المستمر من سريتها، وسلامتها وتوفرها. وتمارس الوحدة الاختصاصات التالية:

•         المسؤولية عن أمن البيانات والمعلومات وملفات جميع النظم الآلية، وشبكات ونظم الاتصال.

•         توفير النماذج الإلكترونية الخاصة بالمستفيدين ، وإصدار الأكواد السرية للمستفيدين.

•         إدارة هويات مستخدمي أنظمة الوزارة بما يضمن الحماية المتكاملة.

•         توفير البرمجيات التي تؤمن عدم اختراق برامج الوزارة، وملفاتها وأجهزتها.

•         إرسال التحذيرات في حال عدم التزام المستفيدين بتعليمات أمن وسلامة البيانات.

•         إعداد تقارير دورية عن أمن الشبكة، وإحصاءاتها.

•         تحليل وتقويم نتائج وتقارير وأحداث وإنذارات أجهزة وأنظمة أمن المعلومات المختلفة.

•         تحديد المشكلات أو توقف الخدمات وتوقعها مبكراً، والإفادة المباشرة عن ذلك إلى المديرين والمشرفين.

•         مراقبة الأنظمة العاملة في البيئة الحالية، والتبليغ عن أي إنذارات أو حوادث طبقاً للإجراءات التشغيلية.

•         الدعم الأولي لجميع حلول أمن المعلومات المقدمة.

•         تقديم تدريب فني لموظفي الأقسام ذات العلاقة بالإدارة العامة لتقنية المعلومات.

•         المساهمة في تطوير ودعم نظم التوعية والبرامج الأمنية.

•         توثيق إجراءات الأعمال، ووضع السياسات، وتعميمها، والحرص على تحديثها المستمر.

•         كتابة السجلات وتقارير الحوادث والأعطال.

قسم البنية التحتية

هذا القسم مسؤول عن إدارة البنية التحتية لمركز البيانات، من خلال تخطيط التشغيل المستقر لمركز البيانات، وتنظيمه وضمانه، والإشراف على أعمال التشغيل اليومية، ودعم الشبكات لتوفير البنية التحتية اللازمة لتقديم الخدمات بكل سهولة وأمان وموثوقية عالية. ويتكون القسم من الوحدات التالية:

   وحدة التشغيل

•         التشغيل والإشراف على مكونات مركز البيانات وخوادم التطبيقات الإنتاجية والتطويرية.

•         اختبار وتركيب البرامج ونظم تشغيل الأجهزة، وصلاحيتها للعمل بأقصى طاقتها.

•         تقديم المساندة الفنية لأجهزة الجهات المستفيدة والمرتبطة ببيئة التشغيل.

•         تنفيذ الخطط المطلوبة لتشغيل أجهزة الحاسب، ومستلزماتها، والبرمجيات الخاصة بها.

•         ضمان استمرار عمل النظم المدرجة في الإنتاج، والتطوير، والاختبار.

•         الإشراف على عمليات حفظ البيانات وتأمينها وتصنيفها بوسائط التخزين .

•         تحليل الأعطال والمشاكل، واتخاذ الإجراءات التي تكفل علاجها .

•         تنسيق العمل مع الجهات المستفيدة، وسلامة إجراءات تشغيل الأنظمة.

•         متابعة تجديد التراخيص اللازمة لاستمرارية العمل لجميع مكونات مركز البيانات.

•         وضع السياسات، وتحديثها المستمر، وتوثيق الأعمال، وكتابة أدلة الإجراءات.

   وحدة الشبكات والاتصالات

•         تصميم الشبكات المحلية والموسعة.

•         تأسيس البنية التحتية للشبكات.

•         تشغيل أجهزة الشبكات، و معداتها.

•         تشغيل أنظمة إدارة الشبكات.

•         حماية الشبكات، وتشفيرها.

•​         تشغيل أنظمة مراقبة الشبكات (التدفق، والسعة، وجودة الإرسال...إلخ).
•         تشغيل أجهزة إعادة التوجيه والتوزيع.

•         تأسيس ومتابعة التشغيل لجميع دوائر الاتصال الشبكي، ومراقبتها، وضمان استمراريتها.

•         إنشاء خطوط الإنترنت، ومتابعة تشغيلها، والحرص على ضبط مجال استخدامها.

•         توثيق إجراءات الأعمال، وضع السياسات، وتعميمها، والحرص على تحديثها المستمر.

قسم التطبيقات والخدمات الإلكترونية

يعد هذا القسم من الأقسام الحيوية، والمهمة في الإدارة العامة لتقنية المعلومات، حيث يقوم بتطوير العديد من التطبيقات الخاصة بأعمال الوزارة، بالإضافة إلى تطوير الخدمات الإلكترونية.ويتكون القسم من الوحدات التالية:

   وحدة التطبيقات

     تحليل النظم

•         دراسة الاحتياجات، وإجراء المقابلات.

•         تحليل وتصميم النظم.

•         توثيق الأنظمة، وكتابة توصيف البرامج.

•         تصميم العمل ونماذج المتطلبات.

•         تحليل العمل، ونمذجته، وتوثيقه حسب الحاجة.

•         مراقبة التوافق مع معايير التصميم، وقراراته أثناء التطبيق.

•         إعداد وثائق التصميم ومواصفاته، وحل قضايا التصميم ومشكلاته.

•         الرد على الاحتياجات والمتطلبات المتغيرة في البيئة والتقنية أو الأدوات.

•         الإشراف على المراحل التمهيدية للمشاريع وبرامج التطوير.

•         كتابة الوثائق والمتطلبات والخصائص.

•         توثيق إجراءات الأعمال، ووضع السياسات، وتعميمها، والحرص على تحديثها المستمر.

     تطوير التطبيقات

•         القيام بالصياغة والبرمجة باستخدام اللغات البرمجية والتقنيات المناسبة.

•         اختبار البرامج المطورة ضمن الإجراءات المتبعة .

•         تحويل مكونات البرامج من بيئة التطوير إلى بيئة الإنتاج الفعلي، وتشغيلها.

•         وضع الحلول والتعديلات المناسبة لتحسين أداء البرامج.

•         ضمان سير تطوير البرامج حسب إجراءات وأساليب ضبط الجودة المتبعة.

     قواعد البيانات

•         وضع الخطط والجداول الزمنية اللازمة لإدارة قواعد البيانات، والعمل على تنفيذها.

•         صيانة هياكل قواعد البيانات لتحسين أداء الحواسب المركزية.

•         تركيب قواعد البيانات على أجهزة التشغيل المركزية.

•         وضع النظم والضوابط لتأمين قواعد البيانات، وعدم اختراقها.

•         الإشراف على مراقبة قواعد البيانات، وعمل النسخ الاحتياطي لها.

•         توثيق إجراءات الأعمال، ووضع السياسات، وتعميمها، والحرص على تحديثها المستمر.

     تشغيل التطبيقات

•         وضع الخطط والجداول الزمنية، والعمل على تنفيذها.

•         الإشراف على تشغيل التطبيقات.

•         تدريب المستخدمين.

•         إعداد أدلة التشغيل.

•         التعاون مع قسم الدعم الفني في حل مشاكل المستخدمين.

•         كتابة الوثائق والمتطلبات والخصائص.

•         توثيق إجراءات الأعمال، ووضع السياسات، وتعميمها، والحرص على تحديثها المستمر.

   وحدة هيكلية التطبيقات

•         إنجاز أهداف العمل بتصميم وبناء حلول عالية المعايير طبقا لأفضل التقنيات.

•         تقديم النصح بشأن الحلول التقنية، ومنهجيات التكامل، والربط القياسية، والتوفيق بين العمل والتقنية.

•         ترتيب الاجتماعات للتوفيق بين أصحاب العمل التقني وأصحاب العمل والوظائف.

•         تدقيق التوافق مع المعايير والقرار الهيكلي التقني.

•         التنسيق بين كل أصحاب العلاقة بمشاريع التطوير والأتمتة والتكامل.

•         توزيع الرؤية الهيكلية التقنية، والأهداف، والمعايير، والقرارات، وأسبابها إلى كل أصحاب العلاقة أو المتأثرين بها.

•         إبقاء هندسة وهيكلة المشروع على مستوى الأعمال( عالي الجودة بحيث يسد الإحتياجات الحالية والمستقبلية) ​.

•         إدارة مرحلة التصميم وأي جهد يحافظ على الهيكلية، أو قرارات التصميم.

•         إعداد الهيكل والسلوك وأوصاف الأنماط المستخدمة، ونماذج الحلول والأنظمة المصممة.

•         الإشراف على المصممين والمطورين من ناحية قرارات التصميم والتقنية.

•         توثيق إجراءات الأعمال، ووضع السياسات، وتعميمها، والحرص على تحديثها المستمر.

   وحدة الخدمات الإلكترونية

•         الأخذ بأفضل المعايير والممارسات في حصر و تطوير الخدمات الإلكترونية.

•         دراسة وتحديد الاحتياج من الخدمات الإلكترونية اللازمة لتطوير أعمال الوزارة.

•         تصميم وتطوير الخدمات الإلكترونية الداعمة لأعمال الوزارة.

•         إعداد مشاريع الخدمات الإلكترونية ومتابعة اعتمادها وتنفيذها.

•         توثيق عمليات تصميم وتطوير الخدمات الإلكترونية.

•         إعداد أدلة الخدمات الإلكترونية، وتحديثها على بوابة الوزارة.

•         إعداد نماذج قياس رضا المستفيدين من كل خدمة .

•         توثيق إجراءات الأعمال، ووضع السياسات، وتعميمها، والحرص على تحديثها المستمر.

قسم الدعم الفني

يقوم هذا القسم بتقديم الحلول للمشاكل التطبيقية والتشغيلية المتعلقة بتقنية المعلومات عن طريق توفير المساعدة، والتوجيه لجميع موظفي الوزارة ، وكذلك توفير الدعم الفني وإيجاد الحلول على مستوى البرامج وأجهزة الحاسب الآلي وملحقاته. ويتكون القسم من الوحدات التالية:

   وحدة خدمات المستفيدين

•         الإشراف والحفاظ على جميع معدات تقنية المعلومات بالوزارة.

•         الصيانة الوقائية لأجهزة الحاسب الآلي .

•         توثيق سجلات أعمال التصليح والصيانة.

•         تقديم توصيات بشأن شراء أجهزة الحاسب الآلي وملحقاتها.

•         تقديم المساعدة الاعتيادية عند الطلب.

•         تطبيق إجراءات الأمان لحماية جميع الأجهزة.

•         التأكد من أن جميع الأنظمة محدثة.

•         توثيق إجراءات الأعمال، ووضع السياسات، وتعميمها، والحرص على تحديثها المستمر.

   وحدة الصيانة

•         استقبال بلاغات الأعطال الخاصة بأجهزة الحاسب الآلي، وإصلاحها.

•         متابعة صيانة الأجهزة والطابعات وباقي المعدات مع الشركات.

•         وضع الخطط الاستراتيجية والمرحلية والتنفيذية لأعمال الوحدة.

•         تحديد المواصفات والشروط الفنية المطلوب توافرها في أجهزة ومستلزمات تقنية المعلومات، وفحصها قبل الشراء، ومطابقتها للمواصفات المطلوبة.

•         تركيب أجهزة الحاسب الآلي وملحقاتها الخاصة بمنسوبي الوزارة، وصيانتها، والقيام بالتحديثات اللازمة، وتخطيط الصيانة الدورية لها، وتوفير الدعم الفني، ومتابعة تنفيذ ذلك يوميا.

•         متابعة الأعطال الطارئة، وضمان كفاية الأجهزة حسب المعايير الفنية.

•         الإشراف على تصميم قاعدة معلومات بجميع أجهزة تقنية المعلومات بالوزارة.

•         توثيق إجراءات الأعمال، ووضع السياسات، وتعميمها، والحرص على تحديثها المستمر.

قسم البوابة الإلكترونية

هذا القسم مسؤول عن تطوير وإدارة البوابة الإلكترونية للوزارة، و العمل على إتاحة الخدمات الإلكترونية من خلالها لجميع المستفيدين، ومن أهم أعمال القسم:

•         إدارة بوابة الوزارة، ومتابعة آخر الأنشطة والأحداث.

•         التعريف بأقسام وإدارات الوزارة على شبكة الإنترنت.

•         تزويد العامة بأخبار الوزارة، وما يستجد من معلومات وخدمات على شبكة الإنترنت.

•         إتاحة الخدمات الإلكترونية.

•         تحسين إجراءات العمل، وتوفير الخدمات وفقا لأفضل الممارسات في هذا المجال.

•         دراسة تكامل الخدمات مع الجهات الحكومية.

•         توثيق إجراءات الأعمال، ووضع السياسات، وتعميمها، والحرص على تحديثها المستمر.

ويتكون هذا القسم من الوحدات التالية:

   وحدة التصميم

•         تصميم وإدارة القالب الرئيس للبوابة الإلكترونية الرئيسة، والبوابات الفرعية.

•         إضافة التعديلات والتحديثات الضرورية للقوالب .

•         توفير تصاميم الجرافكس اللازمة لأهم الأخبار والفعاليات والإعلانات الخاصة بالوزارة وفروعها .

•         الإشراف على عمليات تصميم المحتوى الفني بما يلائم طرق النشر المختلفة.

   وحدة التطوير

•         أداء أعمال البرمجة والاختبار للبرمجيات.

•         إيجاد الحلول البرمجية والتقنية.

•         المحافظة على ملفات البرمجة لكل البرامج والتطبيقات.

•         إعداد البرامج للتكامل مع البرامج الأخرى حسب حاجة البيئة التقنية.

•         تزويد الوثائق بكيفية استخدام التطبيقات ومكتبات البرمجيات وأي برمجة أخرى قابلة للاستعمال.

•         توفير الحلول والبدائل البرمجية التي تستعمل تقنيات مختلفة أو مكتبة برمجيات جاهزة.

•         اختبار البرمجيات من حيث الوظيفة والتوافق التقني ومعايير البرمجة.

   وحدة التشغيل

•         الإشراف على تشغيل البوابة.

•         تدريب المستخدمين.

•         إعداد أدلة التشغيل.

•         التعاون مع قسم الدعم الفني في حل مشاكل المستخدمين.

   وحدة إدارة المحتوى

•         إدارة محتوى بوابة الوزارة بالتنسيق مع كل قطاعات الوزارة.

•         تأسيس فريق عمل إدارة المحتوى للبوابة من جميع قطاعات الوزارة ذات العلاقة، ومتابعته والإشراف عليه.

•         الحرص على ضمان التحديث المستمر لمحتوى البوابة.

•         رفع التقارير الدورية، والمقترحات والتوصيات عن محتوى البوابة.​